حكاوينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

اذهب الى الأسفل

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى Empty أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

مُساهمة من طرف أمير سليمان السبت يونيو 27, 2020 8:57 am

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

كتابة أو صياغة أول تدوينة لك قد لا يكون أكثر ما يقلقك بعد افتتاحك لمدونتك وتهيئتها من كافة النواحي. فإن ألقينا نظرة على التدوينات الأولى لمدونات عديدة، سنجد أن منها من تحتفظ بتدوينة ” أهلا بالعالم ” الافتراضية، منها من تحرر لتكتب بضع كلمات كبسم الله بدأنا تم افتتاح المدونة، و منها من تحذف فيها التدوينة الافتراضية و يتم البدء مباشرة بالتدوين في ما يود المدون التدوين عنه على سبيل المثال.

من جهة أخرى، نجد أن بعض المدونين الجدد يحاولون قدر الإمكان صياغة أول تدوينة بشكل خاص، حيث قد يأخذ منهم الأمر أحيانا ساعات أو حتى أياما لتحديد صبغة معينة لهذه التدوينة، خصوصا إن كان يعي مدى تأثير هذه التدوينة الأولى على زوار المدونة المستقبليين. فكلما كانت هذه التدوينة مميزة كلما ساهمت بشكل فعال في التعريف بماهية المدونة و ما الذي تقدمه للقارئ. شخصيا، سوف أتخذ من هذه التدوينة الأولى جسرًا للتعريف بمدونتي أولا و لتقديم نصائح في كيفية كتابة تدوينتك الأولى ثانيا.

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

عرف عن نفسك : ليس عيبا أن تعرف عن نفسك، القارئ الذي قد تود أنت أن يتابعك، لن يحكم عليك من خلال اسمك، صورتك، جنسيتك، سنك…بتعريفك عن نفسك فأنت تجيب عن عدة أسئلة قد تتبادر إلى ذهن القارئ، لا تبخل عليه بالتعريف عن مهاراتك و اهتماماتك التي ستساهم بالتأكيد في توفير محتوى أفضل لمدونتك، دون أن تبالغ في ذكر التفاصيل. تجنب لعب دور الشخص الغامض، فأنت بذلك تخسر فرصة للتعرف و كسب أشخاص مهتمين بما سوف تطرحه.

- اسمي محمد، 22 سنة، مغربي الجنسية والإقامة، متخرج من معهد السياحة والفندقة تخصص وكيل أسفار. لي خبرة طويلة في الويب بصفة عامة، مهتم بمجالات شتى كالتقنية، الرياضة، تطوير الذات، التدوين و الترجمة.

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

ما السبب الذي يدفعك للتدوين ؟ أفصح عن سبب تواجدك هاهنا و الآن، لماذا تدون ؟

رأيت مدونة فأردت أن تمتلك مدونة بدورك ( حب التملك ) ؟
مهتم بمجال معين و تود مشاركة الجميع بما تعرفه وما أنت بصدد معرفته أو تعلمه ؟
مجرد شخص يود الترويح عن نفسك باتخاذه لمدونة شخصية خاصة ينشر فيها خواطره، يومياته أو أي موضوع يثيره أو يود التحدث عنه ؟

- شخصيا، أعتبر نفسي منتميا للفئة الثانية، فاهتمامي بالمجالات التي سأطرحها بالمدونة يدفعني لتطبيق ما أطرحه و البحث و الاستزادة أكثر في هذه المجالات، فما أنا بصدد كتابته في هذه المدونة يهمني بالدرجة الأولى كما يهم الشريحة المستهدفة ( الرجال ).

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

حول ماذا ستدون ؟ اذكر المجالات التي ستخوض فيها أو تخصص المدونة. قد يعتبر جواب السؤال السابق نصف جواب هذا السؤال، اذكر نوعية التدوينات التي ستطغى على كتاباتك في المدونة أو تخصصها، تجد مدونات شخصية يتحدث فيها المدون عن يومياته و حياته، مدونات تقنية تطرح جديد الأخبار التقنية، مدونات رياضية تطرح آخر أخبار الرياضات العالمية و ما إلى ذلك. تحديدك لهذا، يتيح للقارئ استيعاب فكرة مدونتك و توقع ما قد يجنيه أو يتعلمه و يفيده من متابعته لمدونتك.

- كثيرا ما تخلد إلى النوم، لتبدأ بالتفكير في حالك و مدى رضاك عن نفسك، في كثير من الأحيان تود أن يدفعك أحدهم من الخلف ليرشدك إلى طريق يقودك إلى تغيير عادات شخصية لست راضيا عنها ( الخمول، الأكل، الملبس، التعامل مع الآخرين..) لذا سنحاول تقديم محتوى يفيدك في تغيير مثل هذه العادات و البدء في تطوير ذاتك إلى الأحسن في مختلف المجالات.

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

شجع القارئ على المشاركة :

شجع القارئ على المشاركة بتعليق، تعقيب، نقد..عبر إتاحة التعليقات و وسائل الاتصال الأخرى كالبريد الإلكتروني، عليك توفير هذه الوسائل بشكل جلي، و عدم الترفع أو الخجل من مطالبة القارئ بإبداء رأيه سواء عبر تعليقه على تدوينة معينة أو الاتصال بك عبر المراسلة البريدية، و لا تبخل على القراء المعلقين بالرد عليهم.

تعليقاتكم، تعقيباتكم، انتقاداتكم و استفساراتكم مرحب بها أشد الترحيب سواء عبر التعليقات أدناه، حساباتنا على الشبكات الاجتماعية، أو عبر الاتصال بنا من صفحة الاتصال أعلاه.

ختامًا، كانت هذه أهم المعطيات التي يجب أن تتوفر في تدوينتك الأولى، لست مضطرا للتقيد بكل ما جاء في هذه التدوينة من نموذج معلوماتي، يمكنك الإبداع بأسلوبك الخاص و جذب القراء لمدونتك من خلال اتباع الخطوات التي تطرقنا إليها أعلاه. بهذا تكون جاهزًا للبدء في مسيرتك التدوينية التي نتمنى لك فيها التوفيق والاستمرارية.

أهم خطوات كتابة تدوينتك الأولى

أمير سليمان

المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى