حكاوينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نقاط القوة والضعف في الشخصية للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

اذهب الى الأسفل

نقاط القوة والضعف في الشخصية للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed ) Empty نقاط القوة والضعف في الشخصية للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

مُساهمة من طرف hosam ellithey الجمعة أغسطس 26, 2022 7:05 pm

نقاط القوة والضعف في الشخصية

نقاط القوة والضعف في الشخصية للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed ) 301289720_158334913521796_2298157383161485012_n.jpg?stp=dst-jpg_p526x296&_nc_cat=108&ccb=1-7&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=APOilc2wbksAX_MoFNw&tn=VcSlwGWouHvNPXE9&_nc_ht=scontent.fcai19-8


لماذا يجب أن تهتم بنقاط القوة والضعف في الشخصية؟

هناك ثروة من المعرفة المتاحة حول كيفية تشكيل شخصيتك لسلوكك في العمل وفي حياتك الخاصة. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون هذا الارتباط مفيدًا لبعض سمات الشخصية ذات التأثير الإيجابي على الأداء والصحة العقلية. من ناحية أخرى ، هناك سمات شخصية مرتبطة بآثار سلبية مثل الاكتئاب وانخفاض الأداء. في ملف CQ هذا ، نقدم لك أساس نقاط القوة والضعف في الشخصية ، وكيفية تحديدها واستخدامها في الممارسة العملية كوسيلة للتطوير المهني.

كيف تعمل نقاط القوة والضعف في الشخصية؟

هناك المئات من نماذج واختبارات الشخصية المتاحة التي تعد بوصف وقياس سمات الشخصية. حتى أن بعضها متاح مجانًا. على الرغم من أنه من المغري استخدام أحد اختبارات الشخصية هذه ، يرجى الانتباه إلى أن جميعها تقريبًا تضر أكثر مما تنفع لأنها ذات جودة مشكوك فيها ولا تخدم أي غرض معين.
من أجل التعمق في نقاط القوة والضعف في الشخصية ، سنستند إلى نموذج العوامل الخمسة للشخصية (يُطلق عليه أيضًا اسم Big 5 (Costa and McCrae ، 1992 ؛ Costa and McCrae ، 1995. يلبي نموذج Big 5 واختبار الشخصية NEO-PI المرتبط به جميع معايير الجودة المطلوبة ، كما أنهما أدوات إدارة راسخة وخاضعة للبحث.
العوامل الخمسة للشخصية

يميز نموذج العوامل الخمسة للشخصية سمات الشخصية الخمس العريضة التالية والتي تسمى أيضًا OCEAN:

1- الانفتاح ،
2- الضمير ،
3- الانبساط ،
4- الموافقة .
5- العصبية .

يتكون نموذج العوامل الخمسة للشخصية من مجالات العصابية ، والانبساط ، والانفتاح ، والقبول ، والضمير.
علاوة على ذلك ، يتميز اختبار الشخصية NEO-PI (Costa and McCrae ، 2008 بميزة قياس سمات الشخصية على سلسلة متصلة فيما يتعلق بمجموعة معيارية. كما أنه يقسم كل مجال من مجالات الشخصية الخمسة إلى ستة نطاقات فرعية (Costa and McCrae ، 1995). هذا يجعل NEO-PI اختبار الشخصية المفضل للتحدث عن نقاط القوة والضعف في الشخصية.

نقاط القوة والضعف الشخصية على أساس نموذج الشخصية المكون من خمسة عوامل

ما إذا كانت سمة شخصية معينة هي قوة أو ضعف يعتمد بشدة على تركيبة السمات الشخصية المحددة والموقف والسياق. وبالتالي ، فإن معرفة نقاط القوة والضعف في شخصيتك الفردية يتطلب منك أن تأخذ NEO-PI ومناقشة النتائج - على سبيل المثال مع أحد مستشاري الإدارة لدينا.
تعرف على كيفية ارتباط سمات شخصيتك بفعالية قيادتك في جلسة الإرشاد المهني
إرشاد وظيفي
تعرف على نقاط القوة والضعف في شخصيتك لبدء النمو المهني من خلال خدمات الاستشارات المهنية لدينا
ومع ذلك ، هناك بعض المبادئ التوجيهية العريضة المدعومة علميًا فيما يتعلق بنقاط القوة والضعف في الشخصية التي يجب أن تكون على دراية بها. سنقوم بمراجعتها ومناقشتها بإيجاز.

تعتبر سمات الشخصية قوة

ترتبط بعض سمات شخصية نموذج العوامل الخمسة ارتباطًا مباشرًا بالنتائج الإيجابية. على سبيل المثال ، يعتبر الضمير مؤشرا متواضعا للأداء الوظيفي Hurtz and Donovan، 2000 هذا واضح ، مع الأخذ في الاعتبار أن السعي لتحقيق الإنجاز والانضباط الذاتي والواجب هي مجالات تهدئة للوعي.
ومن المثير للاهتمام أن بعض الدراسات وجدت أيضًا أن للضمير تأثير إيجابي على نتائج الحياة مثل الوفيات والحالة المهنية روبرتس وآخرون ، 2007.
فيما يتعلق بالرضا الوظيفي ، فإن للضمير والانبساط والانفتاح تأثير إيجابي وفقًا لـ Lounsbury et al. (2003).
القاضي ، هيلر وآخرون. (2002) دراسة تتعلق بالعلاقة بين السمات الشخصية الخمس الكبرى والرضا الوظيفي. وجدوا أن الانبساط والضمير يرتبطان بشكل إيجابي بالرضا الوظيفي.
بينما ترتبط بعض سمات الشخصية بشكل واضح بالنتائج الإيجابية ، إلا أن هناك حدًا لهذا التأثير الإيجابي. الكثير من الأشياء الجيدة يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية سلبية كما سنستكشف بعد ذلك.

يمكن أن تكون السمات الشخصية المتطرفة نقطة ضعف

بشكل عام ، يمكن أن تكون سمات الشخصية المتطرفة نقطة ضعف. يشير Extreme في هذا السياق إلى درجة منخفضة جدًا أو عالية في أحد مجالات الشخصية الخمسة الكبرى مقارنةً بالمجموعة المعيارية.
على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يسجلون درجات عالية في العصابية يعانون من المشاعر السلبية بشكل متكرر أكثر من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في هذه السمة الشخصية. عادةً ما يرتبط المستوى المرتفع جدًا من العصابية بانخفاض تحمل الإجهاد وزيادة احتمالية الإصابة بمزاج اكتئابي (Barlow et al. ، 2014.

هناك أيضًا خطر أن تصبح السمات الشخصية المتطرفة مدمرة. على سبيل المثال ، وجد Paulhus and Williams (2002) علاقة بين مستوى منخفض من التوافق وما يسمى بالثالوث المظلم. يشير الثالوث المظلم إلى السمات الشخصية السلبية والتي من المحتمل أن تكون مدمرة مثل النرجسية والميكافيلية والاعتلال النفسي.
ومن المثير للاهتمام ، أن الضمير - وهو مؤشر متواضع للأداء الوظيفي - يمكن أن يضر أكثر مما ينفع في المستويات العالية جدًا. لو وآخرون. (2011) وجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الضمير يحصلون على تقييمات أداء وظيفي أقل ملاءمة.
الأمر نفسه ينطبق على الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى عالٍ جدًا من الاستقرار العاطفي (Le et al. ، 2011.
عندما يصبح الضمير جمودًا ويصبح الاستقرار العاطفي انفصالًا ، تبدأ سمات الشخصية التي يُنظر إليها عادةً على أنها قوة في إحداث نتائج عكسية.
يمكن أن يصبح الكثير من الأشياء الجيدة مسؤولية وليس قوة. وهذا ينطبق أيضًا على سمات الشخصية.

كيف تحدد نقاط القوة والضعف في شخصيتك؟

أسهل طريقة للتعرف على نقاط القوة والضعف في شخصيتك هي اتباع نهج الخطوات الأربع التالية:

1- حدد مستشار الإدارة المناسب
2- قم بإجراء اختبار شخصية عالي الجودة مثل NEO-PI
3- ناقش النتائج مع مستشار الإدارة الخاص بك
4- تعلم كيفية تعزيز نقاط القوة في شخصيتك والعمل على نقاط ضعفك

لقد وضعنا دليلًا شاملاً حول كيفية اختيار واختبار الشخصية. يمكنك أيضًا إرسال رسالة إلينا وسيقوم أحد مستشاري الإدارة لدينا بالرد عليك ومناقشة كيفية تحقيق أقصى استفادة من اختبار الشخصية.

للمتابعه :

فيس بوك :
تويتر :
انستجرام :
سناب شات :
بلوجر :

hosam ellithey
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى